ⵝⴰⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵝ

ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - Agraw n Ichawiyen - ملتقى الشاوية -
ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵡⴻⵏ ⴸⴻⴳ ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - مرحبا بكم في منتدى الشاوية - vous êtes les bienvenus sur le forum d'ichawiyen -
منتدى ملتقي الشاوية لكل الجزائريين والأمازيغ

    Aedemon إيديمون

    Partagez

    HAMZA MAZIGH
    Admin

    Messages : 50
    Date d'inscription : 15/09/2011
    Age : 28
    Localisation : ⴱⵓⵣⵓ

    Aedemon إيديمون

    Message par HAMZA MAZIGH le Jeu 15 Sep - 19:28

    Aedemon *** إيديمون

    Aedemon (ou Ædemon) est un esclave affranchi de Ptolémée de Maurétanie qui dirigea la révolte contre les troupes de Claude entre 40 et 42 après l'assassinat de son prince par Caligula et l'occupation de son royaume par les Romains.

    À part cette mention par Pline, on ignore tout de la personne d'Aedemon, et Dion Cassius qui donne des détails sur la conquête de la Maurétanie ne le mentionne pas.
    يعد إيديمون من أبطال المقاومة الأمازيغية في شمال إفريقيا إبان الاحتلال الروماني لمنطقة تامازغا. فقد ثار على الحكومة الرومانية بعد مقتل سيده الملك بطليموس الأمازيغي في موريتانية الطنجية (شمال المغرب حاليا). وقاد ثورة محلية مورية للوقوف في وجه الاستبداد اللاتيني في عهد الإمبراطور الروماني كاليغولا. وقد استمرت مقاومة إيديمون أربع سنوات من 40 إلى 44 م أثرت سلبا على التواجد الروماني في موريتانية الطنجية بصفة خاصة وشمال إفريقيا بصفة عامة. ولكن الرومان أعدوا قوة عسكرية هائلة استطاعت بفضلها القضاء على ثورة إيديمون قبل أن تتوسع أكثر فأكثر في الولايات الأمازيغية الأخرى.

    عاش إيديمون في موريتانية الطنجية في القرن الأول الميلادي، وكان قائدا عسكريا أمازيغيا شابا في جيش بطليموس ابن يوبا الثاني، ثم عين بعد ذلك وزيرا للمملكة. وقد قيل إنه كان من عتقاء الملك بطليموس حاكم الموريين الموريتانيين. لذلك لم يرض إيديمون المخلص لصاحبه الملك المقدس أن يقتل بطليموس مكرا وخديعة من قبل كاليگولا أثناء نزول الملك بعاصمة روما ضيفا لدى الرومان. وهذا ما سيجعله مقاوما قاسيا وثائرا شرسا ضد كاليگولا الذي مات في 40م قبل
    أن يقضي على مقاومة عدوه الأمازيغي الثائر. ولم تخمد ثورة إيديمون إلا على يد الإمبراطور كلوديوس




    _________________
    Very Happy Very Happy Very Happy

    bounce bounce bounce



    lol!

      La date/heure actuelle est Sam 3 Déc - 20:40