ⵝⴰⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵝ

ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - Agraw n Ichawiyen - ملتقى الشاوية -
ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵡⴻⵏ ⴸⴻⴳ ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - مرحبا بكم في منتدى الشاوية - vous êtes les bienvenus sur le forum d'ichawiyen -
منتدى ملتقي الشاوية لكل الجزائريين والأمازيغ

    خرافة الساقية الحمراء الارنب الولادة كل يوم التي تنتج الاشراف والعرب

    Partagez

    koukou.mazigh

    Messages : 73
    Date d'inscription : 12/04/2012

    خرافة الساقية الحمراء الارنب الولادة كل يوم التي تنتج الاشراف والعرب

    Message par koukou.mazigh le Mar 24 Avr - 15:48

    شدني حديث اغلب رواد المنتديات النسابية هذة الايام بقوال اغلبهم بينهم من الساقية الحمراء واغلبهم اشراف فبحثت في الموضوع بروية كبيرة واستنجت مايلي



    الساقية الحمراء



    جزء من تاريخها



    ـ في القرنين الثاني والثالث ميلادي اجتاحت المنطقة تيارات نزوح مختلفة ، غيّّرت الوجه الديموغرافي، منها على وجه الخصوص الغزو الروماني لشمال إفريقيا ، الذي تسبب في تخلخل البنية الديموغرافية لسكان الصحراء الغربية وقدوم من مناطق الشمال وصحراء ليبيا قبائل صنهاجية و زناتية استقرت في الأراضي الصحراوية. وقد ازدهرت التجارة بعد استيطان السكان الجدد التي فاقت حدود الوطن بفضل الجمل الذي جاء إلى الصحراء الغربية بمجيء المستجدين على المنطقة، بالإضافة إلى الزراعة التي نالت قسطاً كبيرا من الاهتمام.





    ـ وابتداء من القرن الثالث الميلادي استولت زناتة و صنهاجة على الصحراء الغربية إلى تخوم السنغال ، وفي زحفهم هذا أخذوا يشيدون بعض المراكز الحضارية . وقبل ذلك في القرن الثاني بعد الميلاد ارتحل عدد كبير من الصنهاجيين باتجاه الجنوب بحثاً عن مستقر آمن وانتهى حالهم بعودة قسم منهم ، واستقرار القسم الباقي الذي سوف يكون لاحقاً الذرية التي سينحدر منها مؤسسو الدولة المرابطية .

    في نهاية القرن السابع بدأ دخول العرب المسلمين إلى إفريقيا ومعه أخذ الإسلام بالانتشار. وقد وصلت إلى الصحراء الغربية ، هجرات عربية من اليمن، حاملة معها راية الإسلام، الذي لاقى قبولا من القبائل الصحراوية وأصبح منذ ذلك الوقت الدين الإسلامي العروة الوثقى بين سكان المنطقة، مما أدى إلى إنهاء منازعتها وأحقادها وفتح صفحة جديدة في مجرى تاريخ المنطقة بكاملها.



    ـ ثم أثناء الفتح العربي في القرن التاسع الميلادي وصلت القبائل العربية الحسانية إلى الصحراء في مهمة أسلمة المنطقة بعد أن ارتد أهلها الذين أسلموا على يد عقبة بن نافع … .

    وعلى كل حال فإننا لا ننكر أن المنطقة وفد إليها كثير من الأجناس الزنجية من الجنوب ، والأوربية من الشمال ، وإن كانوا قلة بالنسبة إلى السكان الأصليين زناتة و صنهاجة ومن هاجر من اليمن وفلسطين ، ومن جاء فاتحاً في العهد الإسلامي



    الهيكل الاجتماعي



    ـ عٌرف الصحراويون قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين بمعنى حكم الأربعين ، والذي كان مجلس من الأعيان في قبائل الصحراء الغربية و تتم العضوية فيه على أساس الترشيح القبلي ورئاسته متداولة بين الأعضاء، و تصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية.



    ـ فالعائلة كانت هي الأساس وتشكل قاعدة الهيكل الاجتماعي الذي يرتكز عليه تنظيم القبيلة ، والقبيلة تنقسم بدورها إلى أفخاذ ، على رأسها شيخ قبيلة تشبه سلطته إلى حد بعيد سلطة ملك أو رئيس وإلى جانب شيخ القبيلة الذي يمثل السلطة التنفيذية نجد الجماعة التي هي عبارة عن جمعية تشريعية كلما واجهت المجموعة القبلية خطرا سواء كان داخليا أم خارجيا مثل مجلس " أيت أربعين" فالقبيلة إذن امتداد للعائلة وهي مبنية على أساس الدفاع المشترك والتعاون المتبادل .





    أنواع القبائل



    ا لمحاربة: الرقيبات ـ آيت أوسي ـ أولاد دليم ـ تكنة



    الزوايا : توبالت ـ فيلالة ـ قبيلة أهل بارك الله ـ أولاد تيدرارين ـ أسرة أهل الشيخ ماء العينين [ان قبيلة أولاد تيدرارين تنتسب أصلا إلى قبيلة الخزرج من قبيلة الأنصار ]



    الحرفيون و التجار: لميار ـ الشناكلة ـ أولاد بوعيطة ـ لفيكات ـ محاط ـ إيمراغ



    هاته الاخيرة هي قبائل الحرفيين الذين يمارسون الصيد أو التجارة أو غيرها



    وهناك قبائل انتقلت من صنف قبائل مقاتلة إلى الزوايا إما بسبب هزيمتها في الحروب أو تمركزها حول الزوايا و المشائخ و الأولياء الصالحين,



    النسب: يمكن تقسيم القبائل الصحراوية حسب النسب إلى:



    - الشرفاء :-
    الرقيبات،
    أولاد بالسبع،
    العروسيون
    ، فيلالة
    - الأنصار:
    أيتوسى
    ، أولاد تيدرارين
    -
    الامازيغ
    :
    ايت احماد
    ،
    ايت باعمران
    ،ايت النص
    قبيلة ايت زكري,
    ،قبيلة ايت بوهو
    ,قبيلة أولاد بوعشر
    ة,قبيلة ايت براهيم
    - أولاد الدليم،
    يكوت

    ، ايت أجمل من تكنة

    ، وجزء من ايت بلا



    الملاحضة هنا كيف لبعض بطون العرب ان تتنج هذا الكم الهائل من الاشراف بينما امتداد الامزيغ في المنطقة اكثر من العرب



    انفسهم

    يفخر العديد منا عند انتسابه لقبيلته بجد القبيلة الأعلى محاولا ابراز مناقبه و قوته و مكانته عند ولاة الأمر و قد يزيد بعضنافوق هذا أن جد هذه القبيلة قدم من منطقة الساقية الحمراء و وادي الذهب خلال القرن السادس عشر .

    في بادئ الامر كنا و نحن صغار نعتقد اعتقادا جازما بصحة هذه الروايات لكن مع تدرج الانسان في السن و تدرجه في الدراسات العليا و جدت أن العديد من القبائل الجزائرية تدعي قدومها من الساقية الحمراء و وادي الذهب منها مثلا :

    أولاد عبد القادر - أولاد جامع - أولاد سايح .. بمنطقة وادي ريغ و وادي سوف

    أولاد نائل - أولاد زيد - أولاد دراج .. بمنطقة أولاد نائل و الحضنة

    أولاد عبد الصمد - أولاد عبد المومن .. بقسنطينة و الأوراس

    أولاد الحويوي .. بمنطقة ورغمة بتونس و نالوت بليبيا



    و الغريب عند جميع هذه القبائل أن جدهم قدم خلال القرن 16 من منطقة الساقية الحمراء و وادي الذهب ماجعلني أستغرب هذه الهجرة البشرية العظيمة من منطقة غابت عن الأحداث المغاربية منذ سقوط دولة المرابطين و لا يسكنها إلا مجموعة من القبائل العربية و الهلالية البدوية و الممثلة فيما يلي : قبائل جزولة , لمطة , بعض بطون قبيلة مصمودة .. وهي قبائل بربرية

    قبائل : الشبانات , بني حسان , الرقيبات و هي قبائل عربية من عرب المعقل

    ------------ أنظر ابن خلدون الجزء السادس ------



    ·



    فيرد ذكر منطقة الساقبة الحمراء عند ابن خلدون في الجزء السادس من تاريخه حيث يقول في معرض كلامه عن عن بنى يدر الهنتانيين امراء السوس من الموحدين بعد انقراض بنى عبد المؤمن وتصاريف أحوالهمو بلادهم " ... وهناك رباط ماسة الشهير المعروف بتردد الاولياء وعبادتهم وتزعم العامة ان خروج الفاطمي منهم ومنه أيضا إلى زوايا أولاد بو نعمان مرحلتان في الجنوب كذلك على ساحل البحر وبعدها على مراحل عصب الساقية الحمراء وهى منتهى مجالات المعقل في مشاتيهم.. "

    و يقول في موضع آخر من الجزء السادس عن حديثه عن الأمير أبي يوسف المريني " وسرح الامير أبا يعقوب ولى عهده بالعسكر إلى بلاد السوس لغزو العرب وكف عاديتهم ومحو آثار الخوارج المنتزين على الدولة فأجفلوا أمامه واتبع آثارهم إلى الساقية الحمراء آخر العمران من بلاد السوس فهلك أكثر العرب في تلك القفار مسغبة وعطشا وقفل لما بلغه من اعتلال أمير المؤمنين ووصل إلى مراكش وقد أبل وقد اعتزم على الجهاد والغزو شكر الله كما نذكره ان شاء الله تعالى "

      La date/heure actuelle est Sam 3 Déc - 20:38