ⵝⴰⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵝ

ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - Agraw n Ichawiyen - ملتقى الشاوية -
ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵡⴻⵏ ⴸⴻⴳ ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - مرحبا بكم في منتدى الشاوية - vous êtes les bienvenus sur le forum d'ichawiyen -
منتدى ملتقي الشاوية لكل الجزائريين والأمازيغ

    دولة البرغواطة الامزغية

    Partagez

    koukou.mazigh

    Messages : 73
    Date d'inscription : 12/04/2012

    دولة البرغواطة الامزغية

    Message par koukou.mazigh le Dim 6 Mai - 16:18

    دولة البرغواطة الامزغية
    من ملتقى الشاوية
    والمرجح أن ما أتت به المصادر الإسلامية لايخلو من صحة وفيه قليل من المبالغة، خاصة وأن دولة البرغواطة التي امتدت اعلى كل سهل تامسنا (المنطقة مابين الرباط والدار البيضاء حاليا) وامتدت في أوجها من مدينة سلا إلى تخوم مدينة آسفي اليوم كانت من أشد الخصوم السياسيين للدول الناشئة أنذاك كدولة مغراوة والأمويين بالأندلس بل إن الزعيم الروحي للمرابطين عبد الله بن ياسين قتل في معارك ضد دولة البورغواطيين التي لم يتم القضاء عليها إلا في عهد دولة الموحدين.
    مازال الكثير من تاريخ دولة البرغواطة التي تأسست في المغرب الأقصى يلفه الغموض والشح في المصادر. فهذه الدولة التي أسسها البربر في المغرب الأقصى إبان حكم دولة بني أمية نجهل عنها الكثير، وهناك اختلاف كبير في تاريخ تأسيسها وتاريخ انهيارها، بل إن عددا كبيرا من المصادر الإسلامية ألصقت بمؤسسها الفعلي صالح بن طريف تهما تهم الخروج عن الاسلام وأنه تنبأ وادعى نزول قرآن عليه، لكن عددا من الدراسات المعاصرة تحاول البحث في تاريخ هذه الدولة دون أحكام مسبقة.
    وإليكم بعض ماقاله العلامة عبد الرحمان بن خلدون عن هذه الدولة: الجيل الأول منهم كان لهم في صدر الإسلام التقدم والكثرة وكانوا شعوبا كثيرة مفترقين وكانت مواطنهم خصوصا من بين المصامدة في بسائط تامسنا وريف البحر المحيط من سلا وأزمور وأنفى وأسفي. وكان كبيرهم لأول المائة الثانية من الهجرة طريف أبو صالح وكان من قواد ميسرة الخفير طريف المطغري القائم بدعوة الصفرية ومعهما معزوز بن طالوت. ثم انقرض أمر ميسرة والصفرية وبقي طريف قائما بأمرهم بتامسنا ويقال أيضا إنه تنبأ وشرع لهم الشرا~ع. ثم هلك وولى ابنه صالح وقد كان حضر مع أبيه حروب ميسرة وكان من أهل العلم والخير فيهم ثم انسلخ من آيات الله وانتحل دعوى النبوة وشرع لهم الديانة التي كانوا عليها بعده وهي معروفة في كتب المؤرخين. وادعى أنه نزل عليه قرآن كان يتلو عليهم سورا منه يسمي منها سورة الديك وسورة الجمل وسورة الفيل وسورة آدم وسورة نوح وكثير من الأنبياء وسرة هاروت وماروت وإبليس وسورة غرائب الدنيا وفيها العلم العظيم بزعمهم حرم فيها وحلل وشرع وقص وكانوا يفذقرأونه في صلواتهم وكانوا يسمونه صالح المِمنين كما حكاه البكري عن زكور بن صالح بن هاشم بن وراد الوافد منهم على الحكم المستنصر الخليفة بقرطبة من قبل ملكهم عيسى بن أبي الأنصاري.

      La date/heure actuelle est Sam 3 Déc - 20:42