ⵝⴰⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵝ

ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - Agraw n Ichawiyen - ملتقى الشاوية -
ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵡⴻⵏ ⴸⴻⴳ ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⴻⵏ - مرحبا بكم في منتدى الشاوية - vous êtes les bienvenus sur le forum d'ichawiyen -
منتدى ملتقي الشاوية لكل الجزائريين والأمازيغ

    شعوب زناتة

    Partagez

    koukou.mazigh

    Messages : 73
    Date d'inscription : 12/04/2012

    شعوب زناتة

    Message par koukou.mazigh le Ven 15 Juin - 21:27

    زناتة: )
    وبعد أبناء ورصطف بن يحيى بن ضري؛ يأتي
    دور أبناء زانا (أو جانا أو شانا) بن يحيى بن
    ضرى. ويعرفون باسم زناتة؛ وهم حسب قول ابن
    . حزم ثلاثة أحياء: ال  ديديت، وورسيج، وفريني 1
    وعند ابن خلدون: الديرت، وورسيك، وفرني. وقد
    تناسلوا، وتكاثفت أحياؤهم؛ إلى حد أصبحوا به في
    مرتبة قبائل، أو شعوب؛ طبقا لرأي ابن خلدون؛
    الذي يصفهم بصفات تتعدى صفات البطون. وذا
    يحتلون مراتب أعلى من مرتبة بطن؛ وذلك حينما
    نعتمد على الترتيب المتبع لدى النسابين العرب. فابن
    خلدون عندما يتكلم عن زناتة؛ يجعلها في مرتبة
    جيل. كما يكثر من قول: ((شعوب زناتة)).
    وهذا كله يدل على ضخامة زناتة، وكثافة
    أحيائها، وتشعبها. أضف إلى ذلك أنه خصص لزناتة
    حيزا كبيرا من كتابه العبر؛ إذ يشمله الد السابع
    بكامله تقريبا. بينما خصص الد السادس لبقية
    الأمازيغ، مع بني هلال، وسليم. وبالموازنة؛
    ينسب E. F. GAUTIER تظهرأهمية زناتة. غير أن قوتييه
    ذلك إلى كون الزمن الذي كتب فيه ابن خلدون
    كتابه؛ كانت زناتة مهيمنة على الحكم في بلاد
    . المغرب؛ مثل بني عبد الواد، وبني مرين، وغيرهم 2
    مدلول زناتة ونسبها: يستعمل ابن خلدون كلمة
    زناتة بأسلوب يوحي أا تقابل كلمة أمازيغ

    وتتكافأ معها. ففي المقدمة يقول: ((وهؤلاء هم
    العرب؛ وفي معناهم ظعون البربر، وزناتة بالمغرب،
    والأكراد، والتركمان، والترك بالمشرق)) 1. ويقول
    أيضا في كتاب العبر: ((فأما أولية هذا الجيل
    [زناتة] بإفريقية، والمغرب؛ فهي مساوقة لأولية
    البربر؛ منذ أحقاب متطاولة؛ لا يعلم مبدأها إلا الله
    تعالى... وملك الإفرنجة ا يومئذ جرجير؛ فظاهره
    زناتة، والبربر على شأنه)) 2. وثمة أمثلة أخرى من
    هذا النوع؛ لدى ابن خلدون، وغيره من المؤرخين
    المسلمين.
    ويبدو أن ابن خلدون ساير التعبير المتبع لدى
    نسابة زناتة؛ الذين كانوا يقابلون زناتة بالبربر؛ نظرا
    لاعتقادهم في نسبهم العربي. وذلك من خلال المزاعم
    السائدة بين قبائل زناتة؛ ومفادها أم ينتمون إلى
    العرب؛ لذا فهم عندما يتكلمون عن سكان المغرب؛
    يقولون: زناتة، والبربر. فزناتة كما سبق
    تنسب إلى زانا أو (جانا) بن يحي بن ضري بن
    مادغيس الأبتر. وثمة من يعود بسلسلة الأسماء إلى
    المدعو بر. ومنه تنطلق السلسلة التي يزعمون أا
    تربطهم بالنسب العربي؛ أي بقيس عيلان، أو بحمير.
    ولكن ابن حزم، وابن خلدون ينكران كما سبق
    تلك الأقوال؛ ويرجحان القول بانتسام إلى كنعان
    ابن حام؛ مثل ما هو الحال بالنسبة لكثير من
    الأمازيغ. أما الظاهرتان المميزتان لزناتة عن غيرها

    koukou.mazigh

    Messages : 73
    Date d'inscription : 12/04/2012

    شعوب زناتة

    Message par koukou.mazigh le Ven 15 Juin - 21:29

    أسلوب العيش: تعتمد زناتة في عيشها على
    النجعة، والظعن؛ عبر السهوب، والفيافي. فهم
    كالأعراب؛ يتخذون الخيام مساكن لهم، ويتلهفون
    على اكتساب الإبل، والخيل. وفي ذلك يقول ابن
    خلدون: ((وهم لهذا العهد آخذون من شعائر
    العرب: في سكنى الخيام، واتخاذ الإبل، وركوب
    الخيل، والتغلب في الأرض، وإيلاف الرحلتين، وتخطف
    الناس من العمران، والإباية عن الانقياد للنصفة.
    وشعارهم بين البربر اللغة التي يتراطنون ا؛ وهي
    مشتهرة بنوعها؛ عن سائر رطانة البربر)) 1. إذن..
    فثمة تشابه كبير في أسلوب العيش؛ بين زناتة
    والأعراب. وحتى الترعة المتطرفة؛ التي تميل إلى تجاهل
    حق الآخرين، والانسياق وراء الغزو، والإغارة على
    العمران، والاعتداء على ممتلكات الناس؛ هي من
    خصائصهم أيضا؛ مثل ما هو حال الأعراب

    اللهجات: إن اللهجات التي تتكلم ا زناتة تختلف
    عن لهجات الأمازيغ الأخرى. وهذا ما ذكره ابن
    خلدون في النص السابق الذكر. وثمة أبحاث تقول
    بأن لهجام تنتمي إلى أصول لسانية حامية سامية،
    وتلتقي مع اللغة العربية في بعض الخصائص المشتركة.
    وبالطبع.. فإن هاتين الظاهرتين: (أسلوب العيش،
    واللهجات) تبعثان على الاعتقاد في احتمال نزوح
    زناتة من المشرق إلى بلاد المغرب؛ في عهود ليست
    بعيدة جدا. وربما تزامنت مع ظهور الإبل في هذه
    الربوع؛ وقد يكون ذلك في أواخر القرن الثالث،
    وبداية القرن الربع للميلاد 1. ولكن ابن خلدون يرى
    غير هذا؛ حين يقول: ((أما أولية هذا الجيل (أي
    زناتة) بإفرقية فهي مساوقة لأولية البربر منذ
    أحقاب متطاولة لا يعلم مبدأها إلا الله تعالى)).
    ومعنى كلمة زناتة عالجه ابن خلدون في بعض
    الفقرات من كتاب العبر؛ حيث قال: ((ونطقهم
    ذه الجيم؛ ليس من مخرج الجيم عند العرب؛
    بل ينطقون ا بين الجيم، والشين، وأميل إلى
    السين. ويقرب للسمع منها بعض الصفير؛
    فأبدلوها زايا محضة؛ لاتصال مخرج الزاي بالسين؛
    فصارت زانات؛ لفظا مفردا؛ دالا على الجنس. ثم
    ألحقوا به هاء النسبة، وحذفوا الألف التي بعد
    . الزاي؛ تخفيفا...)
    وإذا كان اسم زناتة معروفا لدى مؤرخي العهد
    الإسلامي؛ فإا بالمقابل غُلفت بغموض كثيف؛
    خلال الأحقاب التاريخية السابقة للفتح الإسلامي. ومع
    هذا.. فلا يستبعد وجود هذه التسمية في العهد
    البيزنطي. لأنه حين تم العثور على بعض
    التسجيلات التاريخية؛ في شلف، وشرشال؛ اتضح أن
    أحد الأسماء المسجلة يدل على شخص منسوب إلى
    كلوديوس زناتوس). ) CLAUDIUS ZENATUS زناتة؛ هو
    ولا نعرف إن كان هذا الاسم يكفي للدلالة على
    تداول اسم زناتة في الحقبة التاريخية البيزنطية 1. فشاهد
    واحد كهذا لا يجلي الحقيقة كلها. غير أن ابن
    خلدون يرى بأن أولية زناتة تعود إلى حقبة موغلة
    في التاريخ. وهي متماشية في القدم مع أزلية
    الأمازيغ كافة. وذكر أن زناتة كانت تؤدي بصورة
    من الصور للبيزنطيين (الإفرنج كما يسميهم)
    فروض الطاعة؛ على شكل خراج مؤقت، ومقاتلين؛
    يحاربون إلى جانبهم، ((ويمتنعون عليهم فيما سوى
    . ذلك)) 2
    إذن.. فقد تكون زناتة معروفة في العهد البيزنطي؟
    وربما كانت في عداد القبائل الجمالة؛ ذات النجعة
    الموغلة في الصحراء؛ والتي ظهرت في أواخر العهد
    الوندالي. تلك القبائل التي استعملت الجمال في حرا
    ضد الوندال، والبيزنطيين. وجملة القول.. أن اسم
    زناتة في المغرب لم يبدأ في الظهور بوضوح إلا
    و بن عميرة؛ دور زناتة، ص: 15 Gautier, Le Passé de L’Afrique du Nord, p: 228. 1
    . 2 العبر، مج: 7، ص:

    koukou.mazigh

    Messages : 73
    Date d'inscription : 12/04/2012

    زناته بعد الفتح

    Message par koukou.mazigh le Ven 15 Juin - 21:31

    بعد الفتح الإسلامي؛ حيث أصبح هذا الاسم يتردد في
    كتابات المؤرخين. فابن خلدون مثلا يبرز دور زناتة؛
    أثناء حديثه عن الفتح الإسلامي لسبيطلة؛ حاضرة
    جرجير). ثم ينتقل إلى ) GREGOIRE القائد البيزنطي
    المقاومة التي قامت ا الكاهنة؛ التي تنتسب إلى
    زناتة 1. ودور زناتة في المغرب الإسلامي؛ يمكن إجماله
    ضمن الأدوار التي قامت ا بعض فروعها؛ مثل:
    جراوة، وبني يفرن، ومغراوة، وبني عبد الواد،
    وبني مرين، وبني توجين.
    ***
    مواطنهم: حدد ابن خلدون مواطن زناتة
    بصورة عامة ضمن ما يعرف بالمغرب الأوسط؛
    لأنه منسوب إليها، ومعروف ا. ومع هذا فقبائل
    زناتة متواجدة في أقطار المغرب كلها. على أن
    جمهورهم يتواجد في المناطق التي تنبت فيها النخيل؛
    ما بين غدامس، والسوس الأقصى. كما يتواجد
    أيضا بتلول إفريقية، وطرابلس، وجبل أوراس.
    ((ومواطنهم في سائر مواطن البربر؛ بإفريقية،
    والمغرب... والأكثر منهم بالمغرب الأوسط؛ حتى أنه
    ينسب إليهم، ويعرف م؛ فيقال: وطن زناتة.
    ومنهم بالمغرب الأقصى أمم أخرى. وهم لهذا
    . 1 العبر، مج: 7، ص ص: 16 18
    PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
    191
    العهد أهل دول، وملك؛ بالمغربين. وكانت لهم
    . فيه دول أخرى في القديم

    koukou.mazigh

    Messages : 73
    Date d'inscription : 12/04/2012

    Re: شعوب زناتة

    Message par koukou.mazigh le Ven 15 Juin - 21:45

    أن كل قبائل شمال إفريقيا (بما في ذلك الهلالية) هي قبائل أمازيغية. ولو قاموا بفحص جيني لكل قبائل شمال إفريقيا سيجدون أنها كلها بلا استثناء بما في ذلك الهلالية منها الأغلبية الساحقة من المنتمين لها من أصول عرقية أمازيغية!!
    ولا ننسى طبعا القبائل الإدريسية, فمن غير المعقول أن الرجل في ظرف ألف سنة يصير أحفاده بالملايين!! الأدارسة ليسوا أحفاد إدريس بن عبد الله, إنما هم أحفاد أتباعه من الأمازيغ.
    فمثلا, الاسم الكامل للبخاري:
    " محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة الجعفي", البعض قد يظن أنه من قبيلة جعف. لكنه مع ذلك فارسي, العروبيون يقولون أنه عربي وأن من يقول أنه فارسي فهو كذاب, لكن هم الكذابون, حيث يدل على نسب البخاري الفارسي اسم جده هو بردزبة الذي كان رجل دين مجوسي.
    المهم, العرب كانوا ينسبون مواليهم وأتباعهم لقبائلهم, وهذا ما حصل لأتباع إدريس بن عبد الله, فظن أحفاد أتباع إدريس أنهم أحفاده هو. لكن هذا لا يقبله عاقل, فلا يمكن لشخص أن يكون له ملايين الأحفاد في ألف سنة!!!
    أضف لذلك, فكل الدراسات الجينية تدل على أن الأغلبية الساحقة من سكان شمال إفريقيا أمازيغ.
    وسأبين هنا خارطة انتشار الJ1 وهو الهالبوجروب الذكري المميز ليس للعرب فقط, إنما العبريين أيضا (باعتبار أنهم من أب واحد).وكما هو معلوم, الكثير من العبريين هاجروا إلى شمال إفريقيا خصوصا بعد أن دمر نبوخذ نصر دولتهم, وهم اليوم مسلمون وليسوا يهودا.
    وخارطة انتشار ال E1b1b1b (E-M81)وهو هالبوجروب خاص فقط بالأمازيغ, ومن يحمله لا يمكن إلا أن يكون أمازيغيا.
    وبإمكانك أن تلاحظ, الأغلبية الساحقة من سكان شمال إفريقيا, حتى في المناطق التي تسكنها القبائل الهلالية, من أصول عرقية أمازيغية!!
    فالحمد لله على تطور العلم, الحمد لله على تطور العلم, الحمد لله على هذا التطور العلمي الرائع!!
    فليكذب الكاذبون, وليزور المزورون, وليدلس المدلسون, لكنهم لن يستطيعوا أن ينكروا أن الأغلبية الساحقة من سكان شمال إفريقيا من أصول عرقية أمازيغية, إلا اللهم إن قرروا بسبب عنصريتهم أن يبيدوا ذوي الأصول العرقية الأمازيغية ويستبدلوهم بأسيادهم من الخليج!!
    تجدر الإشارة إلى أن الخرائط تبين أن نسبة التونسيين من أصول عرقية عربية تتراوح بين 30 و60 بالمائة, وبين 10 و30 بالمائة بالنسبة للجزائريين والليبيين, وبين 2 و10 بالمائة بالنسبة للمغاربة والموريطانيين.
    لكن بخصوص تونس, فلا بد أن ندقق النسبة,

    Contenu sponsorisé

    Re: شعوب زناتة

    Message par Contenu sponsorisé Aujourd'hui à 20:42


      La date/heure actuelle est Sam 3 Déc - 20:42